Left متابعة التسوق
طلبك

ليس لديك أي سلع في عربة التسوق

آخر العروض
تفاصيل
نظام غذائي للرجال مع الجيم

نظام غذائى للتخسيس للرجال مع الجيم

نظام غذائى للتخسيس للرجال مع الجيم

تعتبر الرياضة واحدة من أهم الوسائل الفعالة في المساهمة في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ وتعمل على تحسين مظهر الجسم واللياقة ، ولهذا يلجأ كثير من الرجال إلى صالات "الجيم" لممارسة الرياضة والوصول إلى الوزن المثالي والحصول على جسم رياضي ممشوق. 

الاعتماد على صالات الجيم فقط بدون اتباع نظام غذائي صحي قد يعود بالسلب على صاحبه، لذلك من الضروري الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي سليم من أجل بناء عضلات قوية وكذلك الحصول على جسم متكامل في حالة اتباع نظام غذائي صحي بجانب التمرين داخل صالة الجيم.

سوف نتناول في هذا المقال النظام الغذائي الصحي للمساعدة في تخفيف الوزن إذا كنت تتبع تمارين رياضية في صالات الجيم، حيث أن هذا النظام سيكون أكثر فاعلية في حالة القيام بتمارين رياضية وكنت تريد تخفيف الوزن والوصول إلى الوزن المثالي. 

لكن إلى جانب الرياضة يجب أيضاً الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي للتخسيس، مما يساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع وسهل، وفيما يلي سوف نعرض أفضل نظام غذائي للتخسيس مع الجيم.عند تناولك أطعمة غير صحية، حتى وإن كنت تمارس الرياضة بشكل مستمر، فإن ذلك يؤثِّر على عملية إنقاص الوزن حيث أن الأطعمة العير صحية تكون عالية السعرات وتتكون من الدهون الضارة والتي تؤثر على التمارين. 


جدول للأطعمة المفضل تناولها أثناء ممارسة التمارين الرياضية في الجيم

يجب اختيار الغذاء الصحي المتوازن، الذي يساعد على التخلص من الدهون والسعرات الحرارية من الجسم، وعليك تجنب بعض أنواع الأطعمة مثل السكريات والنشويات والدقيق الأبيض، وعليك إضافة بعض أنواع الأطعمة إلى النظام الغذائي ومنها:

  1. الكربوهيدرات:

تعد الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للطاقة ولهذا من الهام تناولها عند ممارسة الرياضة ويوجد نوعان من الكربوهيدرات وهما المعقدة والبسيطة. تحتاج الكربوهيدرات المعقدة إلى وقت أطول في الهضم ولكن الكربوهيدرات البسيطة تزود الجسم بالطاقة قصيرة المدى ولكن بشكل أسرع من المعقدة. لهذا عليك الحرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة عند اختيارك نظام غذائى لمساعدتك على التخسيس مع الجيم، وتشمل عدة أنواع منها الحبوب الكاملة والشوفان والمكسرات والفواكه والخضروات والفول.


  1. البروتين:

عند التفكير في الذهاب للجيم لممارسة التمارين الرياضية من أجل إنقاص الوزن فيجب عليك الاهتمام بتناول كميات من البروتين، والذي يعد عنصر هام لتقوية الجسم وحمايته من الإجهاد والضغوط الناتجة عن ممارسة الرياضة، والتي قد تتسبب في تلف العضلات. يتواجد البروتين في العديد من المنتجات الحيوانية، ولذا عليك تناول اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان والبيض، كما يتواجد البروتين بكميات أقل في المكسرات والبقوليات وفول الصويا والبذور.

  1. الدهون:

يعتقد كثير من الرجال  أن الدهون تعد السبب الرئيسي في الإصابة بالسمنة وهو من الاعتقادات الخاطئة، حيث يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية الغير مهدرجة والتي لها الكثير من الفوائد الجسدية ومنها تقوية القلب وزيادة إنتاج الهرمونات بالجسم. يتواجد الكثير من أنواع الدهون في الأطعمة منها الدهون الصحية والضارة، لذا عليك بالتركيز على تناول الدهون غير المشبعة بشكل أكبر، وهي موجودة في البذور والمكسرات والأفوكادو وزبدة الفول السوداني وأنواع من الأسماك مثل الماكريل والتونة والسلمون، وبعض الزيوت مثل زيت السمسم وزيت الزيتون وزيت الفول السوداني، وأيضا منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا، ولهذا عليك بتناول هذه الأطعمة عند ممارسة الرياضة والذهاب إلى الجيم لـ إنقاص الوزن.

أطعمة يُفضل تناولها قبل التمرين:

من الهام قبل الذهاب الى صالة الجيم الاعتماد على الوجبات الخفيفة من الكربوهيدرات المعقدة قبل الرياضة والتي تساعد على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة، وعليك بتناولها قبل الذهاب إلى الجيم بحوالي ساعة أو ساعتين وهذا حتى يتم هضمها بشكل كامل وتحصل على الطاقة اللازمة. كما يمكنك تناول بعض الكربوهيدرات البسيطة والتي أيضا تمد الجسم بالطاقة ولكنها تحتاج إلى وقت قليل في الهضم، ومنها الفاكهة والحبوب والخبز الأبيض والمشروبات الرياضية، كما يمكنك تناول البروتين قبل الدخول إلى صالة الألعاب الرياضية حيث كما ذكرنا من قبل تساعد على حماية العضلات.

أطعمة يُفضل تناولها بعد التمرين:

يجب الاهتمام بتناول الأطعمة ذو النسبة العالية من البروتين بعد الانتهاء من أداء التمرين داخل صالة الجيم بوقت كاف ومنها اللحم البقري والدجاج ومنتجات الألبان والبيض، والتي يجب أن تكون خالية الدسم والمكسرات، وهذا حتى يتم تجديد الطاقة داخل الجسم وحدوث عملية التخليق البروتيني للعضلات ما يساعد على حماية العضلات من حدوث بعض المشكلات الناتجة عن الرياضة، كما أن تناول الكربوهيدرات بعد الجيم أيضا من الاختيارات الجيدة لتعزيز طاقة الجسم حيث أن الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الرئيسي داخل الجسم كما أنها تساعد في بناء العضلات أيضاً ولكن كما ذكرنا الاهتمام بالكربوهيدرات المعقدة والتي لا تؤثر على معدل السكر داخل الجسم

لمشاهدة المزيد اضغط هنا

نظام غذائى لاتباعه أثناء التخسيس مع الجيم:

اليوم الأول:

الإفطار: 2 شريحة من التوست الأسمر و 2 بيضة مسلوقة.

الغداء: نصف صدر دجاجة مسلوقة منزوعة الدهون، وطبق من السلطة يحتوي على ثمرتين من الطماطم و قطعة من الخيار وفلفل رومي مع  جرجير ونصف جزرة وعصير ليمونة وملعقة من زيت الزيتون.

العشاء: كوب من الزبادي خالي الدسم وثمرة من الخيار أو الخس.

اليوم الثاني:

الإفطار: 2 شريحة من التوست الأسمر وقطعة من الجبنة البيضاء مضاف إليها ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع الجرجير.

الغداء: ربع كيلو من السمك المشوي مع طبق من السلطة.

العشاء: 2 شريحة من التوست الأسمر مع شريحة من لحم الديك الرومي، وكوب من الزبادي منزوع الدسم.

اليوم الثالث:

الإفطار: بيضة مسلوقة مهروسة مضاف إليها الزعتر الأخضر وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وكوب من عصير البرتقال.

الغداء: علبة من التونة بدون زيت، و قطعتين من الخيار، وشريحة من التوست الأسمر.

العشاء: كوب من الزبادي منزوع الدسم مع تفاحة، وشريحة من التوست الأسمر.

اليوم الرابع:

الإفطار: بيضة أومليت بدون زيت مضاف إليها الكرفس والفلفل الأخضر، مع كوب من عصير الجريب فروت.

الغداء: بروكلي و حبة من الجزر وفاصوليا حمراء مطهية على البخار، مع ربع صدر دجاج متبل بالروزماري والأوريجانو والليمون وايضا مطهي على البخار.

العشاء: كوب من الزبادي خالي الدسم.

اليوم الخامس:

الإفطار: ثمرة من الفاكهة مع قطعة من الجبنة البيضاء.

الغداء: سمكة مشوية وطبق من الأرز الأبيض المسلوق بدون دهون مع طبق من السلطة الخضراء.

العشاء: شريحة من التوست الأسمر مع كوب من الزبادي خالي الدسم مع الخس.

اليوم السادس:

الإفطار: شريحة من التوست الأسمر مع مربى، وكوب من عصير جريب فروت.

الغداء: برجر خضروات مكون من نصف باذنجانة وبروكلي وحبة من الجزر ويتم وضع قطعة من الشيدر في منتصفه ويطهى في الفرن مع كوب من عصير التفاح.

العشاء: 2 ثمرة من الخيار مع كوب من الزبادي الخالي الدسم.

اليوم السابع:

الإفطار: قطعة من الجبنة البيضاء مع طبق من البطيخ.

الغداء: خضار مشوي مع ستيك بقري خالي من الدهون.

العشاء: كوب من العصير غير مضاف إليه سكر مع بيضة مسلوقة.

لمشاهدة المزيد اضغط هنا