Left متابعة التسوق
طلبك

ليس لديك أي سلع في عربة التسوق

آخر العروض
تفاصيل
التخسيس بدون حرمان

نظام غذائى للتخسيس بدون حرمان

نظام غذائى للتخسيس بدون حرمان

هل تبحث عن نظام غذائي لمساعدتك على التخسيس؟ إذاً فأنت حتماً تسير في الطريق غير الصحيح، لأنه لابد من معرفة ما يحتاجه جسمك أولاً قبل البدء في اتباع أي نظام غذائي قاسٍ يحرمك من الطعام ويشعرك بعدم الرضا، فتضطر إلى عدم الالتزام وإفساد النظام بعد مرور 3 أيام فقط من بداية (الدايت)، وتبدأ في المعاناة من جديد للبحث عن وسيلة أخرى تساعدك على فقدان الوزن. لذلك عليك معرفة أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات والأطعمة الكاملة و الوجبات منخفضة السعرات الحرارية هي من أفضل الطرق لمساعدتك في إنقاص الوزن وقد يكون الالتزام بها أسهل من الأنظمة الغذائية الأخرى، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أفضل الأنظمة الغذائية للمساعدة في التخسيس. تختلف أنظمة الريجيم وتتنوع لكن أكثرها استخداما ما لا يعتمد على الحرمان من الطعام، حيث يُفضل تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات أصغر، ومحاولة استبدال الأغذية الغير مفيدة وعالية السعرات الحرارية بغيرها من الأنواع الصحية والتي تكون أقل في السعرات. لأن تناول الطعام يساعد الجسم ويمده بالطاقة والحيوية والنشاط حتى لا يشعر بالإجهاد والتعب، مما يؤدي إلى التوقف عن استكمال الريجيم. ونحن اليوم نقدم إليكِ نظاماً غذائياً صحياً، يساعدك على بدء الرجيم والالتزام به، حيث يتوفر به كل العناصر الغذائية الضرورية، إضافة إلى مشروبات الأعشاب التي تساعد على إنقاص الوزن وزيادة معدل الحرق. 

نماذج عن بعض الوجبات المختلفة لاستخدامها من أجل التخسيس

تعتبر هذه النماذج أمثلة لخطط الوجبات منخفضة الكربوهيدرات، تعادل كمية مستخدمه من الكربوهيدرات 20-50 كربوهيدرات في اليوم، ويجب أن تحتوي كل وجبة على البروتين والدهون الصحية والخضروات الخضراء .

إذا كنت تفضل إنقاص الوزن مع الاستمرار في تناول الكربوهيدرات المعقدة، أضف بعض الحبوب الكاملة الصحية مثل:

الكينوا، الشوفان الكامل، الدقيق البني، الذرة، الشعير

أفكار الإفطار

  • بيض مسلوق مع شرائح الأفوكادو وجانب من التوت
  • السبانخ، والفطر، وجبن الفيتا
  • سموثى أخضر من السبانخ والأفوكادو وحليب البندق وجانب من الجبن القريش
  • زبادي يوناني غير محلى بالتوت واللوز

أفكار الغداء

  • سلمون مدخن مع أفوكادو وهليون
  • لفائف الخس مع الدجاج المشوي والفاصوليا السوداء والفلفل الأحمر والصلصة
  • سلطة اللفت والسبانخ مع التوفو المشوي والحمص و الجواكامولي

أفكار العشاء

  • سلطة مع الدجاج والفلفل والمانجو والأفوكادو والتوابل
  • خبز الرومي المفروم مع الفطر والبصل والفلفل والجبن
  • سلطة مع الفاصوليا البيضاء والليمون والخيار وزيت الزيتون والبارميزان
  • قرنبيط مع براعم بروكسل والصنوبر
  • سمك السلمون المشوي بالزنجبيل وزيت السمسم والكوسة المحمصة

افكار للوجبات الخفيفة

  • خلطة صحية منزلية الصنع مع المكسرات والفواكه المجففة
  • الجبن مع القرفة وبذور الكتان
  • حمص حار
  • بذور اليقطين المحمص
  • قطع الفراولة مع الزبادي

عادةً ما تكون أنظمة الرجيم بدون حرمان للتخسيس عبارة عن نصائح عامة وعادات يومية بسيطة يمكن اتباعها ولكنها قيّمة جداً ونتائجها مذهلة عند الالتزام بها، وبالتالي فإنه من الصعب أن يكون هناك برنامج رجيم بدون حرمان للتخسيس يُحدد أنواع الأطعمة والوجبات. إنما تكون هناك بعض التوصيات ببعض السلوكيات الغذائية التي تقلل من زيادة الوزن بشكلٍ فعال، وتُساعد على التحكم بكمية السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص من خلال مقدار الطعام وكيفية الطهي بطريقة صحية، دون أن يحرم الشخص نفسه من تناول الأطعمة التي يُحبها، وبالإضافة لهذا يمكن أن تُركز بعض أنظمة الرجيم بدون حرمان للتخسيس على الإكثار من تناول الأطعمة الصحية والمُشبعة بكميات كبيرة، وفيما يلي نعرض لكم أفضل الأمثلة لأنظمة رجيم بدون حرمان للتخسيس:

1- نظام رجيم بدون حرمان للتخسيس بالاعتماد على تغيير بعض العادات الغذائية اليومية:

  • يجب الإكثار من تناول البروتينات، كالبيض و الزبادي اليوناني وغيرها؛ حيث إن البروتينات لها تأثير قوي في التحكم بالشهية وزيادة الشعور بالشبع، وبالتالي فهي تساعد الفرد على تناول سعرات حرارية أقل وكميات قليلة لفترات طويلة. 
  • يُنصح باستخدام أطباق تقديم الطعام ذات حجم صغير عن المعتاد، وهو ما يساعد على تناول كميات أقل، كما يُنصح بوضع الأطعمة الصحية في الأطباق الكبيرة. 
  • يُنصح بتخزين الأطعمة غير الصحية ذات السعرات الحرارية العالية بعيداً عن متناول يديك، داخل الخزائن المغلقة والمرتفعة، فعندما يُحفظ الطعام غير الصحي في أماكن قريبة وواضحة، عندما يجدها أحد يتناولها الأشخاص بسرعة عندما يشعرون بالجوع، الأمر الذي يعمل على زيادة أوزانهم، على العكس عندما يحتفظون بآنية طعام مليئة بالفواكه الصحية، ففي هذه الحالة تكون لدى الأشخاص قدرة أكبر على ضبط أوزانهم.

2- رجيم بدون حرمان للتخسيس بالتركيز على تناول كميات كبيرة من الألياف:

يعتمد هذا النظام الغذائي على تناول الألياف بنسب عالية؛ فهي تزيد من الإحساس بالشبع والامتلاء لفترات أطول، لا سيما الألياف اللزجة التي تملأ المعدة وتُخفض الرغبة بتناول الطعام، وبالتالي تُسهم بفعالية عالية في إنقاص الوزن بشكل ملحوظ في فترة زمنية قصيرة إلى حد ما، ومن الممكن توضيح المقصود بالألياف اللزجة بأنها النباتات التي تُشكّل هلاماً عندما تتلامس مع الماء، بحيث يعمل هذا الهلام أو الجِل على زيادة وقت امتصاص المواد الغذائية و تأخير إفراغ الأطعمة من المعدة إلى باقى الجهاز الهضمي مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة مع امتصاص الكمية المطلوبة للجسم، ومن الأمثلة على الأغذية النباتية التي تحتوي على الألياف اللزجة الفول، الهليون، براعم بروكسل، البرتقال، حبوب الشوفان، وبذور الكتان.

نصائح للمساعدة على خسارة الوزن بطريقة أسرع:

يبحث الكثير من الأشخاص عن نصائح لخسارة الوزن بطريقة فعالة وسريعة ، لا سيما أن أغلب الأشخاص لا يجدون وقتاً كافياً لتحضير الأطعمة الخاصة بأنظمة الرجيم وهذا أمراً يجعل من الصعب عليهم اتباع أى نوع من الحميات الغذائية، ويُعتبر خيار اللجوء إلى مجموعة نصائح لخسارة الوزن بسرعة خياراً مثالياً في هذه الحالة، خاصةً وأن النصائح تكون بمثابة عادات غذائية يمكن الالتزام بها مدى الحياة كنظام غذائي صحي يُجنّب الفرد من زيادة وزنه، وفيما يلي نعرض لكم 5 نصائح للمساعدة على خسارة الوزن بسرعة وبأساليب مثالية:


1- يُنصح بتناول البروتينات والفواكه والمكسرات خلال الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها لسد الجوع بين الوجبات الرئيسية، وذلك بدلاً من تناول الوجبات الجاهزة ذات السعرات الحرارية العالية والتي تحتوي على الدهون الغير صحية ونسبة عالية من النشويات. 


2- يُنصح بممارسة الرياضة بانتظام 3 مرات أسبوعياً- على الأقل-، الأمر الذي يُسهم في نمو الكتلة العضلية، وبالتالي تسريع عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في حرق الدهون الزائدة المخزنة داخل الجسم بالإضافة الى تحسين المظهر الخارجي والحصول على قوام متناسق. 


3- يُنصح بأخذ القسط اليومي الكافي من النوم؛ ليساعد الجسم على الراحة وانتظام عملية التمثيل الغذائي وزيادة معدل الحرق أثناء الليل، إضافةً إلى تفادي التوتر الذي يدفع الفرد إلى تناول السكريات بكميات كبيرة.


4- يُنصح بتجنب تناول الطعام أثناء الانشغال في الأعمال الأخرى مثل القراءة أو مشاهدة التلفاز. 


5- يُنصح بمتابعة الوزن بانتظام؛ وذلك للانتباه الفوري في حالة زيادة الوزن ما يُشكل حافزاً للسيطرة على الوزن من خلال تحسين النظام الغذائي. 

لمشاهدة المزيد اضغط هنا