Left متابعة التسوق
طلبك

ليس لديك أي سلع في عربة التسوق

آخر العروض
تفاصيل
ما هو نظام الكيتو

ما هو نظام الكيتو

يتسائل الكثير عن ما هونظام الكيتو النظام الغذائي الكيتون هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون يقلل بشكل كبير من الكربوهيدرات ويستبدلها بالدهون . يعتقد المتخصصون أن تقليل الكربوهيدرات يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية .

لذلك يصبح الجسم فعالًا في حرق الدهون للحصول على الطاقة . كما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد ، والتي توفر الطاقة للدماغ.

يمكن أن تتسبب الأنظمة الغذائية الكيتونية في حدوث انخفاض كبير في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين ، بالإضافة إلى عدد من الفوائد الصحية الأخرى.


ما هو نظام الكيتو دايت ؟


يتضمن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون والبروتينات التقليل بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات ( أقل من 50 جرامًا في اليوم ) واستبدال الدهون والبروتينات ، مما يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتوزية .


نظام الغذائي الكيتو غني بالدهون ومتوسط البروتين ومنخفض جدًا في الكربوهيدرات . إنه أقل من 50 جرامًا يوميًا ، وهو ما يخالف معظم توصيات التغذية الصحية العامة لذا يعتمد الكثير على حمية رجيم الكيتوني .

معظم الأطعمة الغنية بالمغذيات هي مصادر مهمة للكربوهيدرات ، بما في ذلك الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة و الحليب و الزبادي ، والكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة للجسم .

عندما لا يكون هناك ما يكفي من الكربوهيدرات . للحصول على الطاقة ، يقوم الجسم بتفكيك الدهون وتحويلها إلى كيتونات . تصبح الكيتونات مصدر الطاقة الرئيسي للجسم . يوفر الطاقة للقلب والكلى والعضلات الأخرى . يستخدم الجسم الكيتونات أيضًا كمصدر بديل للطاقة في الدماغ ، ومن هنا جاء اسم النظام الغذائي الكيتون .

نظام الكيتو الغذائي


نظام الكيتو الغذائي  التقليدي أو القياسي : يعتمد هذا النوع على الكربوهيدرات المنخفضة جدًا و البروتين المعتدل والمحتوى العالي من الدهون . عادةً ما يتم تقسيم الاحتياجات اليومية إلى 70٪ دهون و 20٪ بروتين و 10٪ كربوهيدرات.


نظام الغذائي الكيتون الدوري : الكيتوني هو نظام غذائي يتضمن هذا النظام الغذائي زيادة تناول الكربوهيدرات لفترات معينة ، مثل اتباع نظام الكيتو الغذائي لمدة خمسة أيام ، متبوعًا بنظام غذائي عالي الكربوهيدرات لمدة يومين فقط.


نظام الغذائي الكيتون المستهدف : النظام الغذائي الكيتوني هو نظام غذائي يسمح لك هذا النظام الغذائي بزيادة كمية الكربوهيدرات الزائدة فقط خلال فترات النشاط البدني المكثف .


نظام الكيتو الغذائي عالي البروتين: ريجيم الكيتو يتضمن نسبة أعلى من البروتين ، والتي غالبًا ما تكون 35٪ بروتين و 60٪ دهون و 5٪ كربوهيدرات.


باختصار هو نظام غذائي عالي الدهون

ماهو نظام الكيتو دايت


بدأ في اتباع نظام رجيم الكيتو  عام 1924 م. بالنسبة للصرع ، تم اكتشاف فوائد أخرى في وقت لاحق ، مثل: فقدان الوزن السريع ، والتحكم في مرض السكري من النوع 2 ، وخفض الهيموجلوبين السكري ، وجرعات من الأدوية الخافضة للسكر في الدم ، وخفض الدهون الثلاثية في الدم بشكل ملحوظ.


وفقًا لجمعية السكري الأمريكية ، فقد أجريت دراسات لمقارنة نسبة الهيموجلوبين السكري للأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ، مثل نظام الكيتو ، ونظام غذائي آخر عالي الكربوهيدرات. كانت النتيجة انخفاضًا في نسبة الهيموجلوبين السكري في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، مقارنة بالنظام الغذائي عالي الكربوهيدرات ، لفترة تراوحت بين ثلاثة وستة أشهر فقط ، لكن النسب كانت متساوية عند إجراء الدراسة لمدة سنة أو أكثر.

تعريف نظام الكيتو الكيتوني هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات .


كما أجريت دراسة أخرى لمقارنة نسبة الهيموجلوبين السكري للأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات ، مثل: كيتو ، ونظام غذائي آخر قليل الدسم لمدة ستة أشهر . وكانت النتيجة انخفاضًا في نسبة الهيموجلوبين السكري في النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، مقارنة بالنظام الغذائي منخفض الدهون .

أضرار نظام الكيتو



لا يُنصح باتباع نظام الكيتو للأشخاص الذين يعانون مما يلي:



مرض البنكرياس أمراض الكبد. مشاكل الغدة الدرقية . اضطرابات الأكل ، أو تاريخ من اضطرابات الأكل ؛ التهابات المرارة. فشل كلوي مزمن . النساء الحوامل .


بالإضافة إلى ذلك ، هناك مخاطر صحية قصيرة وطويلة الأجل لجميع الأشخاص الذين يتبعون حمية الكيتو . ومن بعض مخاطره الصحية قصيرة المدى : أعراض شبيهة بالإنفلونزا ، مثل: اضطرابات المعدة ، و الصداع ، و التعب و نوبات الدوار ، وهذا ما يسمى أنفلونزا الكيتو ، وبعض الناس يعانون من مشاكل في النوم.



يمكن أن يؤدي تقليل تناول الخضروات و الفواكه و الحبوب الكاملة الغنية بالألياف إلى زيادة خطر الإصابة بالإمساك . في كثير من الأحيان ، ينبغي لمن يتبع نظام الكيتو دايت بالتفصيل  تناول مكمل الألياف ، ولكن يجب مناقشة هذا الأمر مع مقدم الرعاية الصحية . يمكن أن يؤدي نظام الكيتو دايت الغذائي  أيضًا إلى زيادة إدرار البول وتقليل نسبة الجلوكوز في الدم بسرعة ؛ لذلك ، من الضروري استشارة أخصائي التغذية قبل البدء في النظام الغذائي ؛ للوقاية من الجفاف وتقليل جرعة الأنسولين وأدوية السكري ؛ لمنع نقص السكر في الدم .


من ناحية أخرى ، تشمل المخاطر الصحية طويلة المدى نظام الكيتو الغذائي : حصوات الكلى ، وأمراض الكبد ، ونقص الفيتامينات والمعادن ، مثل: حمض الفوليك ، وفيتامين أ ، وفيتامين ك ، وفيتامين هـ.


وفي النهاية نذكركم أن نظام الكيتو هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومعتدل البروتين