غذائي الصحي – fitness-stayle

عربتك

أغلق

عربة التسوق فارغة حاليا.

بدء الاتصال

أغلق

غذائي الصحي

يُعرَّف نظام غذائي الصحي بأنه الاعتدال في تناول الأطعمة المغذية الكثيفة الموجودة في المجموعات الغذائية الرئيسية .

النظام الغذائي المتوازن يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لوظائفه المختلفة .

وتجدر الإشارة إلى أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات مع قلة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة يجعل النظام الغذائي غير صحي .

مما تسبب في انتشار بعض الأمراض المتعلقة بسوء التغذية مثل السمنة وذلك لعدة عوامل منها: الانتشار السريع للتوسع العمراني ، وزيادة إنتاج الأغذية المصنعة ، بالإضافة إلى تغيير نمط الحياة ، وعوامل أخرى .

أما عن اتباع نظام الغذاء الصحي بين الأفراد ، فإنه يختلف بحسب مجموعة من العوامل ، مثل: الثقافة ، و الطعام  المتوفر محليًا ، والعادات الغذائية . 

بالإضافة إلى العديد من الخصائص الفردية ، مثل الجنس والعمر ونسبة النشاط البدني ونمط الحياة .

كيفية اتباع نظام غذائي صحي


بناءً على الإرشادات الغذائية الصادرة عن وزارة الصحة الأمريكية للأعوام 2015-2020 ، يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على جميع المجموعات الغذائيةضمن الكمية الموصى بها من السعرات الحرارية للفرد.

 حيث يركز على تناول الفاكهة والخضراوات والبروتينات بشكل كامل . الحبوب ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، و تحتوي على لحم قليل الدسم ، و أسماك ، و دجاج ، و بيض ، و مكسرات و البطاطا .

ويجب أن تكون منخفضة في الدهون المشبعة والمتحولة ، و الملح ، و الكوليسترول ، و السكريات المضافة. على الرغم من أن تكوين الأنظمة الغذائية الصحية  يختلف بين الأفراد ، إلا أن معاييره الأساسية تظل كما هي.


اتباع نظام غذائي صحي يومي

الإكثار من شرب الماء : وذلك لما له من فوائد عديدة للجسم منها:

حمايته من الجفاف ، ومنع تكون حصوات الكلى بشكل مستمر ، بالإضافة إلى إعطاء الشعور بالنشاط والحيوية .

والمساعدة على التفكير بشكل أفضل حيث  أظهرت دراسة نشرت في مجلة السمنة أن شرب 500 مل من الماء قبل الأكل يعطي شعور بالشبع مما يساعد على إنقاص الوزن. عن طريق تقليل السعرات الحرارية.


ركز على تناول الحصص الموصى بها من الخضار والفواكه : الأطعمة النباتية غنية بالألياف الغذائية والعديد من العناصر الغذائية الأخرى .

ومن الجدير بالذكر أن مراجعة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية في عام 2012 وجدت أن تناول ثلاث إلى خمس حصص يوميًا الخضار والفواكه ، فهو يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية ، ويرتبط تناوله بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة ، بما في ذلك: أمراض القلب التاجية  ، ارتفاع ضغط الدم  ، بالإضافة إلى مرض السكري من النوع 2.

نصائح لنظام غذائي صحي

تريدين اتباع نظام غذائي صحي تجنب تناول اللحوم المصنعة : مثل: النقانق وغيرها ، بحسب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان المعروفة باسم IARC ، أن اللحوم المصنعة يمكن أن تكون سببًا سرطان القولون و المستقيم ، وأضاف أنه من الممكن أن تسبب اللحوم الحمراء بعض الأنواع. السرطان ، مثل: سرطان البنكرياس ، وسرطان البروستاتا ، وسرطان القولون. قد يؤدي أيضًا إلى السمنة ؛ هذا يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسرطان.


التقليل من السكر المضاف : الاستهلاك المستمر للأطعمة الغنية بالسكريات مثل: مشروبات الطاقة ، و الحلويات ، و المشروبات الغازية ، و العصائر المحلاة ، وغيرها ؛ يؤدي إلى السمنة وتسوس الأسنان .

الأكل الصحي يعني تناول الطعام الصحي وفق برنامج الغذاء الصحي المتوازن .


تقليل تناول الملح : توصي مؤسسة القلب الأمريكية بأن لا يستهلك البالغون الأصحاء أكثر من 2300 ملليجرام من الملح يوميًا. أي نحو ملعقة صغيرة منه. إن تناوله بكميات كبيرة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، مما يزيد بدوره من خطر الإصابة بأمراض القلب .

اتبع مكونات الإفطار الصحي المثالي والأطعمة


جدول نظام غذائي صحي يومي

قد يعتقد البعض أن اتباع نظام غذائي صحي يعني التخلي عن جميع الأطعمة المفضلة لديهم ، وهذا في الواقع غير صحيح ، لأن النظام الغذائي الصحي يعتمد بشكل أساسي على التوازن ؛ حيث يمكن للإنسان أن يستمتع بتناول طعامه المفضل من وقت لآخر حتى لو كان عالي السعرات الحرارية ، لكن التوازن يكمن في القيام بذلك من حين لآخر ، والتركيز على الأطعمة الصحية ، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة ،

يمكن أن يساعدك اتباع بعض هذه النصائح على تناول الأطعمة المفضلة لديك بطريقة صحية

قد يأكل بعض الأشخاص أطعمة غير صحية كل يوم ، وتقليل عدد مرات تناول هذه الأطعمة يمكن أن يقلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة ، مثل تناولها مرة واحدة في الأسبوع ، أو مرة واحدة في الشهر .

يمكنك الاستمتاع بتناول بعض الأطعمة المفضلة ، ولكن تناولها بكميات صغيرة. على سبيل المثال ، يمكن للشخص الذي يحب نوعًا من الشوكولاتة أن يأكلها ، ولكن بكميات أقل. بدلاً من تناول قطعة الشوكولاتة بأكملها ، يمكنه أن يأكل نصفها فقط.

عند طهي وتحضير الأطعمة ، يوصى باختيار بدائل أقل في السعرات الحرارية ، على سبيل المثال: يمكن استخدام الحليب منزوع الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم وكمية الزبدة المستخدمة.

بشكل عام ، يمكن القول أن تناول غذاء القليل من الحلويات أو رقائق البطاطس أو غيرها من الأطعمة غير الصحية من حين لآخر لن يضر بالصحة ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض الناس قد يجدون أن تناول القليل من هذه الأطعمة عذرًا أو عذرًا. سبب لترك نظامهم الغذائي. صحي تمامًا ، وهذا خطأ ، حتى لو كان الشخص يستمتع ببعض هذه الأطعمة بين الحين والآخر ، فإن هذا لا يعني الابتعاد عن النظام الصحي .

النظام الغذائي الصحي المتوازن healthy foods له العديد من الفوائد في الحصول على صحة جيدة .

لتناول الوجبات الصحية فائدة الوقاية من أنواع متنوعة من الامراض .

جسم الإنسان يحتاج طعام مغذي للحفاظ على الصحة للاطفال و الكبار .

النظام الغذائي الصحي يعني تنازل غذاء صحي ومتوازن بأكثر من وجبة .

مشاركة

القراءة السابقة جدول رياضي للتنحيف
القراءة التالية جدول نظام غذائي