Left متابعة التسوق
طلبك

ليس لديك أي سلع في عربة التسوق

آخر العروض
تفاصيل
أهمية الغذاء الصحي

أهمية الغذاء الصحي

موضوع أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان من المواضيع الهامة التي يبحث عنها الكثير نوفرها لكم في هذا المقال .

يُعرَّف الغذاء الصحي بأنه مجموعة متنوعة من الطعام التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على صحته ، وتزويده بالطاقة ، وتوليد الشعور الجيد به.

وتشمل هذه العناصر الكربوهيدرات و البروتينات والدهون .

بالإضافة إلى المعادن و الفيتامينات و الماء .

يساعد تناول النظام الغذائي الصحي على الوقاية من سوء التغذية بجميع أشكاله ، ويساعد على الوقاية من الأمراض غير المعدية ، مثل أمراض القلب والسكري و السرطان .

في الواقع ، تبدأ ممارسات الأكل الصحي في مرحلة مبكرة من حياة الإنسان ؛ تساعد الرضاعة الطبيعية في النمو الصحي و التطور المعرفي ، فضلاً عن الفوائد الصحية الأخرى طويلة المدى ، مثل تقليل مخاطر السمنة أو زيادة الوزن وبعض الأمراض غير المعدية في وقت لاحق من الحياة .

أهمية الغذاء الصحي

تكمن أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان في أن  له أهمية كبيرة حيث يفيد جميع أجزاء الجسم ؛ يدعمها في أداء وظائفها المختلفة .

اهمية الغذاء الصحي يساعد على حماية الخلايا من الأضرار البيئية وإصلاح التالفة منها.

الغذاء الصحي المتوازن يساعد البروتين على إعادة بناء الأنسجة المصابة .

و يعزز عمل جهاز المناعة ، بينما توفر الكربوهيدرات والدهون الطاقة اللازمة للجسم .

وتشارك الفيتامينات والمعادن في عمليات الجسم المختلفة ؛ على سبيل المثال ، فيتامين ج وفيتامين أ ، بالإضافة إلى فيتامين هـ ، يعملان كمضاد للأكسدة ضد السموم المختلفة.

 وبالنسبة لعائلة فيتامين ب ، فإنهما يساعدان الجسم على استخلاص الطاقة من الطعام ، ويحافظ كل من الفوسفور و الكالسيوم على قوة العظام و صحتها ، بالإضافة إلى الصوديوم والبوتاسيوم اللذين يساعدان الجسم على نقل الإشارات العصبية .


فوائد الغذاء الصحي

أهميّة الغذاء الصحي يساعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن في الوقاية من العديد من الأمراض ، ولا يقتصر ذلك على السمنة والأمراض المرتبطة بها.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الزيادة أو النقص الحاد في عنصر غذائي قد يؤدي إلى عدة مشاكل صحية ، على سبيل المثال ، يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام في الحالات التي لا يحتوي فيها الطعام على كميات كافية من الكالسيوم ، ونقص الفواكه والخضروات . يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان ، في حين أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة يمكن أن يسبب أمراض القلب و الأوعية الدموية .

أهميّة الغذاء الصحي لجسم الإنسان

لا يتطلب فقدان الوزن فقط تناول الطعام الصحي تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا ؛ ومع ذلك ، يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ، والامتناع عن تناول وجبات غنية بالسعرات الحرارية مثل الوجبات السريعة و الأطعمة المصنعة و المشروبات الغنية بالسكر .

والتأكد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية أقل ومحتوى غذائي أعلى . الجدير بالذكر أنه من الضروري تجنب الحميات Fad Diet ؛ مثل أولئك الذين يوصون بالامتناع عن الأكل لفترات طويلة ، أو تجنب تناول بعض المجموعات الغذائية مثل اللحوم والأسماك والقمح ومنتجات الألبان ، لأن هذه الحميات لها آثار جانبية سيئة ؛ تسبب رائحة الفم الكريهة ، والإسهال ، والصداع ، بالإضافة إلى أنها قصيرة العمر ويصعب الحفاظ عليها.

مكونات الغذاء و الأكل أو الطعام الصحي

الغذاء الصحي هو أساس النمو السليم لجسم الانسان .

يشمل تناول الغذاء الصحي  جميع الأطعمة والمشروبات ضمن السعرات الحرارية المناسبة ، وفقًا للتوصيات التالية:

الغذاء الصحي لجسم الإنسان في أنه يشمل  مجموعة متنوعة من الخضار ؛ بما في ذلك الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن ، والخضروات الحمراء والبرتقالية.

وكذلك الخضروات النشوية ، والبقوليات ، وأكثر من ذلك ، الغذاء الصحي لجسم الإنسان في أنه مصدر للطاقة .

لاحتواء الفواكه وخاصة الفواكه الكاملة . لاحتواء الحبوب بشرط أن يكون نصفها على الأقل من الحبوب الكاملة. يجب أن تحتوي على منتجات ألبان قليلة الدسم أو خالية من الدسم. لاحتواء مجموعة متنوعة من منتجات البروتين ؛ بما في ذلك المأكولات البحرية واللحوم الخالية من الدهون والدواجن والبيض والبقوليات والمكسرات . أن يحتوي النظام الغذائي للشخص على زيوت .

تناول الغذاء الصحي مهم للحفاظ صحة جسم الطفل و تقوية الجهاز المناعي و تحمي من الأمراض بشكل كبير حيث احتوائه على مواد ضرورية للصحة .

أهمية الغذاء الصحي أنه يحافظ على الصحة و التقليل من أمراض الجهاز العصبي ووجود البكتيريا